tag:blogger.com,1999:blog-27547968813010527542024-03-13T17:13:19.496-07:00الحياة الليتورجيةنصوص ودراسات ليتورجية من الكنيسة الارثوذوكسيةUnknownnoreply@blogger.comBlogger55125tag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-77905535981295210472014-10-23T16:12:00.005-07:002014-10-23T16:18:19.965-07:00المشاركة الليتورجية
المشاركة في حياة الكنيسة
دعيت الإنسانية للعودة لليتورجية من خلال تجسد المسيح، لكي تشارك في حياة الكنيسة.
عندما اتخذ المسيح الطبيعة البشرية، اتخذ كل إمكانيات كلٍّ من الجسد والنفس. بالتالي منحهما الشفاء، لأنه بحسب تعليم القديس غريغوريوس اللاهوتي:“ما لا يُتخَذ لا يمكن أن يُشفى”.
لقد صار المسيح نفسه كلاً من الكاهن الأعظم والذبيحة. إنه هو نفسه الذبيحة، ويقدمها، ويقبلها. “لأنك أنت يا يسوع Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-80594043177258139452014-02-07T12:57:00.000-08:002014-02-07T12:57:15.721-08:00إنسان جديد وخليقة جديدة
- نظرة ليتورﭼية من خلال طقس صلاة الحميم - ( بحسب الطقس القبطى )
صلاة الحميم ” الطِشت ” وخطة الله للإنسان
إن صلاة الحميم المعروفة باسم صلاة “الطِشت” هي من ضمن طقوس ما قبل العماد ومعها أيضًا صلاة أخرى هي تحليل المرأة بعد ولادة الطفل وذلك بعد أربعين يومًا إذا كان ذكرًا وثمانون يومًا إذا كان أنثى.
وأهمية صلاة الحميم في موضوعنا هذا تكمن في أنها تمثل إعلان خطة الله لأجل الإنسان والعالم. يتم Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-52826966114448564582013-11-29T09:07:00.002-08:002013-11-29T09:07:33.415-08:00التلحين الليتورجى
لقد وعدتُ أن أتكلَّم [1] عن الخدمة بالتسبيح والمزامير، فسأُوفي بوعدي في هذه العظة.
إنني لا أرى أن هناك وقتاً أفضل من هذا الذي فيه يَعتبر أبناءُ النور, الليلَ مثل النهار، والذي يمنحنا فيه الليل السكون والهدوء، والذي فيه نُمارِس هذه الخدمة.
فهذا هو وقت الحديث عن التلحين الليتورجي حيث اجتمعنا معاً لهذا الغرض.
إنني أُدرك أنَّ البعضَ منَّا يعتبرون أن تلحينَ المزامير والتسابيح أمرٌ غير Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-665748187354582062013-10-10T10:33:00.003-07:002013-10-10T14:39:35.327-07:00بالماء والروح
يعتبر كتاب بالماء والروح . دراسة ليتورجية عن المعمودية . من اهم كتب الليتورجية والتى تحتاج الى قرائته اكثر من مرة . وهو للاب اللاهوتى الارثوذوكسى الكسندر شميمن -
يمكنك تحميل الكتاب او تصفحه من خلال الموقع
https://docs.google.com/file/d/0B7rJg4n9-mtRd3B2RmZuTmdMbEU/edit?usp=sharing
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-22065357879765282332013-08-01T09:59:00.000-07:002013-08-01T09:59:40.442-07:00ايها الرب الهى
- أيّها الربّ إلهي, أنا عالم أني لستُ مستحقا ولا كفوءًا لأن تدخل تحت سقف بيت نفسي لأنه بجملته مقفرٌ وساقط , وليس لك فيَّ مكان أهل لتسند إليهِ رأسك،
- لكن كما واضعتَ ذاتك مُن العلو لأجلنا تنازل الآن ايضًا لتواضعي.
- وكما إرتضيت ان تُتكئ في مغارة وفي مذْود البهائم، هكذا ارتضِ ان تدخل ايضا فى مذود نفسي البهيمية وجسدى المدنس ،
- وكما انكَ لم تستنكف من أن تدخل وتأكل مع الخطأة في بيت سمعان Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-39358756157948358862013-07-06T06:58:00.002-07:002013-07-06T06:58:33.227-07:00القداس الالهى
تعليقات وتفاسير لكثير من اقوال الاباء
دراسة يقدمها / الدكتور جورج حبيب بباوى
يمكنك تحميل الدراسة او القراءة من الموقع
https://docs.google.com/file/d/0B7rJg4n9-mtRWUNuaFpIMWI3dEU/edit?usp=sharing
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-52508865923295143182013-06-09T08:33:00.001-07:002013-06-09T08:36:01.933-07:00معنى كلمة " سلاة " - 2
4 - كلمة "سِلاه" في التقليد الآبائى
وقد اختلفَ آباءُ الكنيسة والمفسرون الأوائل في تفسير معنى كلمة "سِلاه":
فمنهم مَنْ يرى أنها مجردُ علامةٍ موسيقية تدل على تغييرٍ في الوزن الشعرى أوتغيير في الأشخاص الذين يرنمون أوتغيير في الموضوع ذاته.
أما القديس غريغوريوس النيسى فقد رفض هذا التفسيرَ موضحًا أن كلمة "سِلاه" تعنى توقفًا يكفُ خلاله المرنمون عن الترنم حيث يُسمع فقط صوتُ الآلاتِ Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-77002753468987496032013-05-25T14:01:00.002-07:002013-05-25T14:01:42.607-07:00معنى كلمة "سلاه" - 1
من الكلمات التى حَيَّرَتِ الباحثين على مَرِّ العصور بدايةً من العصر الآبائى حتى وقتنا هذا، تلك الحيرة التى دفعت أحد الدارسين أن يصفها بأنها "سِلاه اللغز" [1]“Enigmatic Selah”.
وكمصير كثيرٍ من الظواهر الأدبية التى لم تُحسم بعد، يبدو أن أحدًا لن يجزم بما هو المقصود من كلمة "سِلاه" أو معرفة معناها وأصلها.
ورغم ذلك لم يقف الباحثون عاجزين أمام كلمة "سِلاه"، بل حاول كل منهم أن يدلو بدلوه في بئر Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-67916693461530906952013-05-18T08:46:00.002-07:002013-05-18T08:46:54.257-07:00ليتورجية المكان
تاريخيًا كان المكان المخصص للعبادة له أهمية عظيمة فى العهد القديم، فمثلاً نجد فى (تك16:28ـ17) " فاستيقظ يعقوب من نومه وقال حقا إن الرب في هذا المكان وأنا لم أعلم. وخاف وقال ما أرهب هذا المكان ما هذا إلاّ بيت الله وهذا باب السماء".
الكنيسة المسيحية ، لم يكن لها ـ فى العصر الرسولى الأول ـ إمكانية تخصيص أماكن خاصة للعبادة، أى لم يتيسر لها إقامة كنائس. وهذا ليس معناه أنهم لم يخصصوا Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-76343707924446202222013-04-21T13:53:00.000-07:002013-04-21T13:53:01.475-07:00الصوم والليتورجيا
ملاحظات في اللاهوت الليتورجي
تقضي القوانين الليتورجية في الكنيسة الأرثوذكسية بأن يُقام القداس الإلهي بعد الغروب في بعض أيام الصوم. ( خاص بالكنيسة البيزنطية )
هذه الأيام هي: الخميس والسبت من الأسبوع العظيم، عشيات أعياد الميلاد والظهور والبشارة. وعلى المنوال نفسه يُحتَفَل بقداس القدسات السابق تقديسها دائماً بعد الغروب.
فإذا أخذنا في اعتبارنا أن التيبيكون يحدد وقت الغروب على أساس الشمس Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-45756637809161974602013-04-13T04:57:00.001-07:002013-04-13T04:57:37.566-07:00الزمن والعبادة
ـ مفهوم الزمن عند اليونانيين
لقد كان الزمن عند اليونانيين دائريًا فى علاقته بالفساد والموت، إذ كان الزمن فى نظرهم دورانًا مستمرًا وعودة أزلية [1]، لذا كانت المعادلة المسيطرة: " فساد ـ موت ـ ولادة ثانية ".
وفى هذا الإطار فإن أصحاب الديانات القديمة البدائية كان لديهم اشتياق دائم إلى عالم المثاليات، عالم الآلهة، عالم الخلود، اشتياق إلى الزمن المقدس الذى له قيمة حقيقية. لأن العالم Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-28924751960365698962013-04-06T04:40:00.001-07:002013-04-06T04:40:42.477-07:00الانتماء الى الكنيسة بالطقوس - 4
دور الطقوس بالنسبة للعالم والتاريخ
وفيما يتعلق بالطقوس في الكنيسة بالنسبة للعالم والتاريخ، لأن الكنيسة بحد وجودها متجهة، كما رأينا، إلى العالم والتاريخ، حاملة إليهما خلاص الله. ولا بد أن يكون للطقوس في هذا الصدد دور مميز سنحاول أن نتبينه لأننا لن ننتمي إلى الكنيسة حقيقة ما لم نتبن اتجاهها هذا نحو المسكونة.
ولكن هذا القسم الأخير فحواه وارد في ما تقدم صراحة أو ضمناً ولذلك لن أسهب فيه:
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-33236620372130732092013-03-24T05:38:00.002-07:002013-03-24T05:38:39.628-07:00الانتماء الى الكنيسة بالطقوس - 3
ضرورة إحياء الطقوس شخصيا
ونأتي إلى ضرورة إحياء الطقوس شخصياً وقلبياً وإعطائها معناها الداخلي الأخير، وإلا انقلبت مظاهر فارغة وعادات متحجرة تحجبنا عن الله بدل أن توصلنا إليه.
آ- وقبل أن نعالج هذه النقطة عملياً لا بد من القول أن ممارسة الطقوس واختبارها عميقاً على الصورة التي شرحناها ( والذى نشر سابقا ) ليس أمراً بعيد المنال مثالياً بل كل من يحاول حقيقة أن يحياها يختبر بسهولةUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-16561427192287655592013-03-10T09:27:00.000-07:002013-03-24T05:40:26.859-07:00الانتماء الى الكنيسة بالطقوس - 2
وظيفة الطقوس عملياً في الكنيسة
ما هي عملياً وظيفة الطقوس وكيف بها ننتمي إلى الكنيسة الانتماء الذي نتكلم عنه؟ جواباً عن هذا السؤال سنورد هنا النقاط التي تبين وظائف الطقوس الرئيسية
آ- إننا ننتمي إلى الكنيسة بالطقوس أولاً عن طريق الأسرار الكنسية السبعة، ابتداء من سر المعمودية.
إن سر المعمودية وسر الشكر هما في هذا المضمار السران الرئيسيان - الأساس والقمة - النابعان من جنب Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-66139869122216647012013-03-07T13:17:00.002-08:002013-03-24T05:41:07.536-07:00الانتماء الى الكنيسة بالطقوس - 1
أهمية الطقوس ومبدأها وماهيتها في الكنيسة
ننتمي إلى الكنيسة بالطقوس عامة أي بمجموعة الرموز والحركات (من شموع وبخور ودورات وغيرها) وكل ما تقيمه الكنيسة من خدمات لتسبيح الله وتقديس المؤمنين بما فيها الأصوام وأفاشين التقديس المختلفة والأسرار الكنسية السبعة وفي النهاية والقمة القداس الإلهي.
والحقيقة أننا لا ننتمي فقط إلى الكنيسة بالطقوس بل نعيش بها في الكنيسة، نعيش حياة الكنيسة وسرها Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-59749021263768905242013-02-24T07:47:00.000-08:002013-03-24T05:41:39.332-07:00الليتورجيا والصلاة وحياتنا الشخصية
حياة الصلاة هي حياتنا الشخصية الواعية في الله ، لأن كل شيء، وجودنا وتحركنا، يدخل فيها .
إن كل حياتنا وعلاقاتنا بالله هي في النتيجة ما يسمونه صلاة
أعني موقفاً معيناً نوعياً يدعى صلاة. والصلاة من ناحية ثانية هي أيضاً وجوهرياً أن نجعل السر الذي رأيناه معلناً وسائراً في الليتورجيا ، أن نجعله داخلياً ،
فنحن إنما ثمرة هذا السر،
سر نعمة ورحمة أوجدنا كائنات طبيعية وكائنات مولودين مجدداً في Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-38595844920213936902013-02-06T07:54:00.000-08:002013-03-24T05:42:00.474-07:00سر الليتورجيا
لا نقصد الليتورجيا كطقس، بل الليتورجيا التي ما وراء الطقوس.
إن الطقوس كمجموعة حركات بشرية مختلفة ومتنوعة تراث ثمين جداً في الأرثوذكسية. ولكن بداهة الليتورجيا ووحدتها تجعلانها تتجاوز كل شكل للعبادة يتصوره الإنسان أو يحققه.
فوراء كل ما يقال وأبعد من كل ما يقال عن الليتورجيا وأهميتها وعظمتها ينبغي أن ننظر إليها دائماً ونكتشفها دائماً كمكان لسر الله، كالواقع الأساسي لسر الله، كسر الله فيUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-45323613548246241872013-01-10T03:25:00.003-08:002013-01-10T03:25:43.977-08:00المعمودية فى الخمسة قرون الاولى
دراسة للعقيدة والطقس للدكتور جورج حبيب بباوى ونشر فى موقع coptology.com
يمكنك تصفح الكتاب او تحميله من خلال الرابط التالى ...
https://docs.google.com/open?id=0B7rJg4n9-mtRZV84aXh6TXRMX28
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-32203217143576459632012-12-26T15:06:00.000-08:002012-12-26T15:06:56.193-08:00الميلاد العجيب
- قد رأى النجار ميلاداً عجيباً ومولوداً عظيماً للغاية , رباً وانساناً .
- حبلاً سمائياً , عرساً بغير رجل , موضعاً مخفيا , وحقلاً لابن الله الحقيقى
- كل معلمى رومية وحكماء انطاكية اجتمعوا كلهم الى قيصرية ينطقون بكرامة القديسة مريم .
- فكروا فى حكمتهم , ونطقوا بمجد بتوليتها وصلواتها واصوامها , ودعوها الكلية القداسة .
- كل معلمى الكنيسة , نظروا جمال فضائلها , وطهارة بتوليتها ,ودعواUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-11357782434986365922012-12-24T03:34:00.000-08:002012-12-24T03:34:38.699-08:00لنهتف بالصنوج
لنهتف بالصنوج . ونشد بالتسابيح . لانه قد بدا ظهور المسيح . وكرازات الانبياء قد تمت . لان الذى تنبأوا عنه . انه يظهر للناس بالجسد . هو يولد فى مغارة مقدسة . ويتكى فى المزود كمولود . ويدرج فى الاقماط كطفل .
هلموا لنسبق بضمائر مستقيمة . ونهتف بالنشائد لتقدمة عيد ميلاد المسيح . لان المساوى للاب والروح فى الكرامة . لبس طينتنا لاجل تحنن مراحمه . وهو مزمع ان يولد فى مدينة بيت لحم .فالرعاة مع Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-91040843541171333632012-12-20T14:05:00.001-08:002012-12-20T14:11:11.149-08:00دور الليتورجية فى وضع الاساس اللاهوتى الشرقى
دور الليتورجية فى وضع الاساس اللاهوتى الشرقى
كتاب للاستاذ الدكتور / جورج حبيب بباوى
يمكنك تصفح الكتاب او تحميله من خلال الرابط التالى
https://docs.google.com/open?id=0B7rJg4n9-mtRRzNXQ2hzSnRCV3M
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-51179369794563336682012-09-26T09:26:00.001-07:002012-09-26T09:26:05.139-07:00اللاهوت الليتورجي
الإيمان، ليس كإيديولوجيا كَنَسية وكإخلاص فردي للمسيح المخلّص وحسب بل كتعليم أيضاً، هو شرط مسبَق أساسي وغير قابل لأن تُنتَهَك حرمته في العبادة الكنسية.
إنّه القوّة المحفّزة للمؤمنين المتعبّدين، يُعَبَّر عنه بأعمال خارجية وحركات تشكّل طقسها. العبادة تجسّد الإيمان وتحوّله إلى حدث جماعي، فيما تحفظه في الوقت نفسه وتزيده، وبهذا تساعد الإنسان على الولوج إلى عمقه أكثر.
تتمحور العبادة الأرثوذكسية حول Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-26264080100937851982012-09-20T06:30:00.005-07:002012-09-20T06:37:52.893-07:00العبادة الأرثوذكسية كمدرسة لاهوت
في هذه المحاضرة، بودّي أن أُشرككم في بعض الأفكار التي سبق أن اجتمعت لديّ على امتداد ما يزيد على العشرين سنة من الاشتراك في الخِدَم الأرثوذكسيّة الإلهيّة، سواء في روسيا أو في الخارج.
ما عندي لأقوله موجّه، بالدرجة الأولى، إلى الخدّام المسامين وإلى رجال الإكليروس المستقبليّين أكثر مما هو موجّه إلى عامة المؤمنين، وكل حياتي الكنسيّة الواعية كان ارتباطها بخدمة المذبح.
كنت شاباً صغيراً،Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-48133100906517577772012-09-11T08:44:00.000-07:002012-09-11T08:47:15.145-07:00اليوم ايها الشعوب
+ اليوم ايها الشعوب قد حدث بدء خلاصنا لانه ها ان التى سبق تحديدها منذ الاجيال السالفة اما وبتولا واناء لله , توافى لتولد من عاقر , فقد نبتت زهرة من يسى وعصا من اصله , فليفرح ادم الجد الاول ولتبتهج حواء مسرورة لانه ها ان التى بنيت من ضلع ادم تغبط علنا الفتاة المولودة من نسلها , قائلة قد ولد لى فداء به اعتق من قيود الجحيم .
وليسر داود ضاربا كنارته ويبارك الله , لانه ها ان البتول قد برزت من Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2754796881301052754.post-1459856696072147022012-08-06T08:49:00.001-07:002012-08-06T08:49:49.301-07:00هلموا ننطلق مع يسوع
هلموا ننطلق مع يسوع صاعدا الى الجبل المقدس ونسمع هناك صوت الاله الحى . الاب الازلى . من سحابة منيرة . شاهدا بالروح الالهى . ببنوته الازلية الخصوصية .
واذا تستنير عقولنا نعاين نورا فى نور ...
هلموا نسبق مستبشرين . وننقى ذواتنا . ونهيئها بايمان الى الارتقاء الالهى . نحو سياسة الاله السامية . لكى نظهر مشاهدين عظمته . وننال مجده . الذى استحق ان يشاهده متقدموا الرسل فى طور تابور سريا .
هلموا Unknownnoreply@blogger.com