ايها الرب العارف قلب كل احد

ايها الرب العارف قلب كل احد القدوس المستريح فى قديسيه
الذى بلا خطية وحده القادر على مغفرة الخطايا . 
انت ياسيد تعلم انى غير مستحق ولا مستعد ولا مستوجب هذه الخدمة المقدسة التى لك . 
وليس لى وجه ان اقترب وافتح فاى امام مجدك المقدس
بل ككثرة رافتك اغفر لى انا الخاطى . 
وامنحنى ان اجد نعمة ورحمة فى هذه الساعة . 
وارسل لى قوة من العلاء . 
لكى ابتدى واهيىء واكمل كما يرضيك خدمتك المقدسة . كمسرة ارادتك رائحة بخور . 
نعم يا سيدنا كن معنا. اشترك فى العمل معنا . باركنا . 
لانك انت هو غفران خطايانا وضياء انفسنا وحياتنا وقوتنا ودالتنا . 
وانت الذى نرسل لك الى فوق المجد والاكرام والسجود . ايها الاب والابن والروح القدس . 
الان وكل اوان والى دهر الدهور كلها امين . 

+ صلاة الاستعداد الذى للمذبح – ليتورجية القديس باسيليوس – بحسب الكنيسة القبطية
عن كتاب الخولاجى المقدس . القداسات الثلاثة التى للقديسين باسيليوس وغريغوريوس وكيرلس 

الليتورجيا الالهية ... رؤية تاريخية

Η Θεία λειτουργία
مقدمة 
يقول القديس يوحنا ذهبى الفم أننا فى حاجة شديدة الى ان نتعلم كل الامور المختصة بعجائب الأسرار الكنسية وماهى ومتى ظهرت ولماذا سلمت لنا وما هو نفعها 
وهناك أتفاق عام بين الباحثين من اللاهوتيين والليتورجيين أى علماء الليتورجيا
أولا على أن الشرق يملك تراثا ليتورجيا غنيا ومتراكما

لساني الضعيف

لساني الضعيف الخاطئ لا يقدر أن ينطق بكرامتك يا مريم. 
لأن أدم أبانا المخلوق الأول بيدي الله الخالق. 
بمشورة حواء أمنا الأولي أكل أدم من ثمرة الشجرة. 
فجاء علي جنسنا وكل الخليقة سلطان الموت والفساد. 

نشكرك يا ملكنا ضابط الكل

نشكرك يا ملكنا ضابط
الكل أبا ربنا وإلهنا مخلصنا يسوع المسيح ونمجدك، لأنك جعلت أوقات الآلام أبنك الوحيد أوقات عزاء وصلاة.
اقبل إليك تضرعنا، وامح عنا صك خطايانا المكتوبة علينا، كما مزقته في هذه الساعة المقدسة بصليب ابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا ومخلص نفوسنا، هذا الذي به هدمتَ كل قوة العدو. 
أعطنا يا الله وقتا بهيا، وسيرة بلا عيب، وحياة هادئة، لنرضي اسمك القدوس المسجود له، ونقف أمام المنبر المخوف العادل الذي لابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا بغير وقوع في دينونة، ونمجدك مع كافة قديسيك.
 أنت الآب غير المبتدئ والابن المساوي لك، والروح القدس المحيى، الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور كلها. أمين.

+ صلاة ختام ( تحليل ) الساعة السادسة ( الثانية عشر ظهرا ) وهى الساعة التى صلب فيها المخلص  بحسب ترتيب الكنيسة القبطية الارثوذوكسية  

يا الله الآب

يا الله الآب
أبو ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح هذا الذي بظهوره خلصتنا وأنقذتنا من عبودية العدو.
 نسألك باسمه المبارك العظيم أنقل عقولنا من الاهتمام العالمي والشهوات الجسدية، إلى تذكار أحكامك السمائية وكمل لنا محبتك للبشر أيها الصالح.
ولتكن صلواتنا كل حين وصلاة هذه الساعة التاسعة مقبولة أمامك.
 وامنحنا أن نسلك كما يليق بالدعوة التي دعينا إليها. لكي إذا خرجنا من هذا الجسد نحسب مع الساجدين المستحقين لآلام ابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا، ونظفر بالرحمة وغفران خطايانا والخلاص مع مصاف القديسين الذين أرضَوك بالحقيقة منذ الدهر والي الأبد. 
اللهم أبطل عنا كل قوة المعاند وجميع جنوده الرديئة، كما داسهم ابنك الوحيد بقوة صليبه المحيي.
 واقبلنا إليك يا سيدي يسوع المسيح كما قبلت اللص اليمين وأنت معلق على عود الصليب. وأنر علينا كما أنرت على الذين كانوا في ظلمة الجحيم.
 وردنا جميعا إلى فردوس النعيم لأنك يا سيدي إله مبارك. وينبغي لك مع أبيك الصالح والروح القدس، المجد والإكرام والعزة والسلطان والسجود إلى الأبد أمين.

+ صلاة ختام ( تحليل ) الساعة التاسعة ( الثالثة بعد الظهر ) من صلوات السواعى بحسب ترتيب الكنيسة القبطية 

الآباء والنصوص الليتورجية

لم يكتفِ الآباء بالتعاليم والكتابات الإرشاديّة ولكن امتدّ تأثيرهم إلى الصلوات التعبديّة الليتورجيّة.
 فقد كان التلامس الآبائي مع الحقّ والذي أفرز لنا تلك النصوص الرائعة هو ما دعا الكنيسة لأخذ بعض تلك النصوص لتصير لها صلاة.

ايها الرب الهنا خلص شعبك

ايها الرب الهنا خلص شعبك وبارك ميراثك واحفظ مل كنيستك . 
قدس اللذين يحبون جمال بيتك , انت شرفهم عوض ذلك بقوتك الالهية ولا تهملنا نحن المتكلين عليك 
لان لك العزة ولك الملك والقوة والمجد ايها الاب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين امين 

+ من صلوات الكاهن فى ليتورجية القداس الالهى للقديس يوحنا ذهبى الفم 

الباعث النور

أيها الباعث النور فينطلق، المشرق شمسه على الأبرار والأشرار،
 الذي صنع النور الذي يضئ على المسكونة، أنر عقولنا وقلوبنا وأفهامنا يا سيد الكل.
هب لنا في هذا اليوم الحاضر أن نرضيك فيه.
 واحرسنا من كل شئ رديء ومن كل خطيئة، ومن كل قوة مضادة بالمسيح يسوع ربنا. هذا الذي أنت مبارك معه مع الروح القدس المحيى المساوي لك، الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور. أمين. 
+ صلاة (تحليل) تقال فى نهاية صلاة باكر ( من صلوات السواعى - الاجبية ) بحسب طقس الكنيسة القبطية 

يا شعب الارض تاملوا هذا السر

تعالوا كلكم اليوم يا شعب الأرض لتتأملوا هذا السر. لأنه قد ولد لنا إله من العذراء بغير زرع بشر حتى خلصنا
فلنسبحه مع الملائكة قائلين: المجد لله فى الاعالى وعلى الارض السلام وفى الناس المسرة 
 بيت لحم يهوذا تسر وتفرح. لأنه قد أشرق منها شمس البر الذي هو يسوع المسيح الكلمة المتجسد ولدته مريم وهي عذراء

فرح لا يوصف شمل المسكونة

فرح لا يوصف شمل المسكونة. لأنه قد ولد المخلص في بيت لحم يهوذا. بقد فاضت البرية فرحاً ورتلت الملائكة وتهللت الرعاة بالولادة البتولية. من أجل هذا ترتل الطغمات العلوية بتهليل وتقول
 المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة لانه قد اتى وخلصنا لاننا نحن شعبه 

كل الخليقة مضيئة

اليوم رايت كل الخليقة مضيئة بلمعان عظيم من اجل الظهور الالهى الذى اعلن لنا . 
لان غير المتجسد تجسد , ولدته العذراء مثل كل احدالها ً وانسانا ً .

النجم الذي ظهر في المشرق

ها هو النجم الذي ظهر في المشرق للمجوس وأرشدهم 
 حتى وصل بهم إلى موضع الصبي
 فلما رأوه سجدوا له وأتوا إلى بيت لحم 
 فأبصروا الطفل مع مريم أمه 
وفتحوا أوعيتهم وقدموا له قرابين وآمنوا به 
 فغفر لهم خطاياهم

يا كل الشعوب والقبائل ...

تعالوا يا كل الشعوب والقبائل: لكي نسجد للمسيح يسوع ربنا : الإله الوحيد الجنس : الذي قدسه أبوه: وأرسله إلى العالم: لكي يخلصه بحلوله فيه : لأنه كصالح ومحب البشر تحنن وطلب خلاص الخروف الذي ضل: ارحمنا كعظيم رحمتك:

ايها الملك السماوى ...

"ايها الملك السماوى المعزى , روح الحق الحاضر فى كل مكان , المالئ الكل , كنز الصالحات ورازق الحياة , هلم واسكن فينا وطهرنا من كل دنس وخلص ايها الصالح نفوسنا "
" المجد لله فى العلى , وعلى الارض السلام , وفى الناس المسرة " 
" يارب افتح شفتى ليخبر فمى بتسبيحك " 

+ صلاة تقال فى بداية خدمة القداس الالهى فى ليتورجية القديس يوحنا ذهبى الفم فى الكنيسة البيزنطية
+ وتقال مرارا  فى صلوات السواعى ( الاجبية ) بحسب الكنيسة القبطية  
+ وهى صلاة الى اقنوم الروح القدس